«دبي لاند» تعيد جدولة مشروعات مع مستثمرين

«سيتي أوف أرابيا» من المشروعات التي يتم إنشاؤها حالياً.              من المصدر

توقع النائب الأول للرئيس في «دبي لاند»، محمد الحباي، أن «توفّر (دبي لاند) نحو 250 ألف فرصة عمل بعد انتهاء جميع مراحلها».

وقال إن «(دبي لاند) نجحت في الوصول بنسبة التوطين لديها إلى 57٪ خصوصاً بعد أن أثبتت العمالة المواطنة قدرتها على التطور والالتزام في العمل بعكس ما يدعي البعض».

ونفى الحباي في تصريحات لـ «الإمارات اليوم» «وجود نوايا للتراجع عن تنفيذ المشروعات في (دبي لاند)، بسبب الأزمة المالية العالمية»، لكنه أكد أنه تمت «إعادة جدولة بعض المشروعات، بالاتفاق مع المستثمرين، ومنها تأجيل تسليم مشروع (موتور سيتي) إلى نهاية العام الجاري، وتأجيل (متنزه الفورميلا 1) في (موتور سيتي) إلى العام المقبل».

وأضاف أن «المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 235 مليار درهم، سيغطي مساحة ثلاثة مليارات قدم مربعة، وسيضم مجموعة متنوعة من المشروعات وعناصر الجذب السياحي مثل: النوادي الصحية، والفنادق، والمنتجعات، والفعاليات الثقافية، والمتنزهات التخصصية، والملاعب الرياضية، والمرافق الترفيهية».

ولفت إلى أن «(دبي لاند) أصبحت وجهه لأفراد العائلة كافة، حيث استقبلت العام الماضي ثمانية ملايين زائر، وفرت لهم مجموعة متنوعة من خيارات الترفيه، وقيمة حقيقية بأسعار منافسة، من خلال خدمات وعروض تناسب جميع الميزانيات».

تفاهم

وذكر الحباي أنه «وفي إطار التوافق مع أهداف الخطة الاستراتيجية لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للسياحة، فقد تم إبرام شراكات مع نخبة من أبرز العلامات التجارية العالمية مع انطلاق المرحلة الأولى في (دبي لاند)»، مشيراً إلى «التفاوض مع عدد من شركات السياحة العالمية للترويج السياحي لإمارة دبي ولمشروعات (دبي لاند) كوجهة سياحية عالمية ومنها (توماس كوك)، و(فيليكس)، و(كوني)». ودلل على ذلك بالشراكة مع «رويال كاريبيان انترناشيونال»، المتخصصة في تنظيم الرحلات البحرية السياحية، بهدف تعزيز النمو والنجاح التجاري للعلامتين التجاريتين من خلال سلسلة من أنشطة التسويق والترويج المشتركة في الأسواق العالمية الرئيسة».

وأوضح أنه «بمقتضى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين ستدرج (رويال كاريبيان)، (دبي لاند) في قائمة وجهاتها السياحية، وبرامج العطلات التي توفرها لعملائها، في حين ستعمل (دبي لاند) بكل فعالية على الترويج للوجهات السياحية لـ (رويال كاريبيان) في دبي من خلال شبكة وكالة التسويق العالمـية العاملة معها».

وأشار إلى أن «(رويال كاريبيان) ستنظم خلال الفترة من يناير حتى أبريل من العام المقبل، رحلات بحرية تمتد كل منها لسبع ليال انطلاقاً من دبي على متن السفينة (اشراقة البحار)، التي ستستضيف ضيوفاً وشخصيات عالمية مرموقة من كبرى شركات العطلات الدولية، حيث سيتاح للضيوف قضاء ليلتين في دبي في بداية ونهاية الرحلة».

وتتضمن السفينة التي تعتبر واحدة من أرقى السفن السياحية في العالم، قاعة مفتوحة مزودة بنوافذ مرتفعة ومصاعد زجاجية تطل على البحر، ما يمنح الزوار إطلالات على الشاطئ والبحر. واوضح أنه «للعائلة بأكملها أن تشارك في مباراة للغولف على متن السفينة في ملعب صغير يضم تسع حفر، فضلاً عن ممارسة رياضة التسلق على (جدار الصخور)، الأول من نوعه على سفينة سياحية. كما يمكن للسياح ممارسة كرة السلة، والاستمتاع بركوب الأمواج، أو الانضمام إلى منافسات (البلياردو) في نادي بومباي على ظهر السفينة».

ترفيه

واستعرض الحباي عدداً من المشروعات التي تم افتتاحها ضمن المرحلة الأولى لمشروع «دبي لاند»، فقال إن «القرية العالمية التي تقع في قلب (دبي لاند) تتضمن فعاليات ثقافية وترفيهية متنوعة، وعرضت للزائرين بضائع وخدمات من كل بقاع الدنيا من خلال 31 جناحاً دولياً، فضلاً عن 25 مطعماً، و120 كشك مبيعات، وقد زارها العام الماضي 4.4 ملايين زائر».

وأضاف أن «مدينة دبي الرياضية تعد أول مدينة رياضية متكاملة في العالم، إذ تضم مرافق رياضية عالمية المستوى مثل ملعب (غولف) العالمي المكون من 18 حفرة، وملعب (كريكيت) يتسع لـ 25 ألف متفرج، إلى جانب أكاديميات رياضية مشهورة عالمياً مثل أكاديمية (مانشستر يونايتد) لكرة القدم، وأكاديمية (الكريكيت العالمية والمجلس الدولي للكريكيت)، وأكاديمية (ديفيد لويد) للتنس، وأكاديمية (الهوكي) العالمية، والتي من المقرر أن تفتح جميعها نهاية العام الجاري، فضلاً عن العقارات السكنية والتجارية، والفنادق، والمرافق الترفيهية، والمدارس، والمراكز الطبية، ومحال التجزئة».

ونوه الحباي بأن «(دبي أوتلت مول) هو مركز التسوق الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، حيث يمكن للزوار التمتع بتخفيضات على مدار العام تتراوح بين 30 إلى 90٪ على المنتجات المتوافرة في أكثر من 240 محلاً من بين 800 علامة تجارية يضمها المركز الواقع على مساحة 10 ملايين قدم مربعة»، لافتاً إلى أن «(موتورسيتي) هو مشروع متكامل مستوحى من مفهوم رياضة السيارات، ويتضمن وحدات سكنية وتجارية ورياضية، والعديد من المرافق الترفيهية المميزة».

وتعد «موتورسيتي»، «مدينة ضمن مدينة»، حيث تحتوي على خمسة مشروعات رئيسة هي «دبي أوتودروم»، و«مجمع موتورسيتي للأعمال»، و«أبتاون موتورسيتي»، و«غرين كوميونيتي»، و«دبي اف 1 اكس»، الذي تم تصميمه على هيئة متنزه «فورملا 1» لجميع أفراد العائلة».

واختتم الحباي بالقول إن «منتجع الصحراء يعد وجهة للسياحة البيئية إذ يضم المجمع الترفيهي الرئيس في المنتجع، مسرحاً خارجياً مفتوحاً يتسع لـ 1100 متفرج، وسوقاً عربية تقليدية، ومطاعم تحيط بها النباتات والحيوانات من البيئة الطبيعية»، مشيراً إلى أن «المنتجع يستضيف في الفترة من سبتمبر إلى مايو من كل عام، عروضاً فنية متميزة، من بينها (جمانة سر الصحراء)، كما يتم حالياً التخطيط لإنشاء فندقين ضمن المنتجع».

 

 
مشروعات

أوضح النائب الأول للرئيس في «دبي لاند»، محمد الحباي، أن «المرحلة الأولى من (دبي لاند) افتتحت أبوابها للجمهور مع بدء العمليات في خمسة مشروعات هي: (دبي أوتودروم) في (موتورسيتي)، و(دبي أوتلت مول) في (أوتلت سيتي)، و(القرية العالمية)، وعرض (جمانة سر الصحراء) في (منتجع الصحراء)، و(مدينة دبي الرياضية) التي تضم ملعب (إرني إيلس للغولف)، وأكاديمية (بوتش هارمون للغولف)، وملعب (كريكيت) عالمي المستوى».

وأشار إلى أن «(دبي لاند) تضم مشروعات عدة أخرى يتم إنشاؤها حالياً، من بينها (ذا تايجر وودز دبي)، و(مدينة دبي للغولف)، و(سيتي أوف أرابيا)، و(متنزه فورمولا1) في (موتورسيتي)، و(دبي لايف ستايل سيتي)، و(بالماروزا)، و(البراري).

وبين أن «أعمال التصميم والتطوير تتواصل في عدد من المتنزهات التخصصية العالمية المشهورة في المشروع الذي يعد أكبر وجهة للسياحة والتسلية والترفيه في العالم، مثل (يونيفرسال استوديوز)، و(فريج)، و(دريم ووركس)، و(مارفل)، و(سيكس فلاغز)، و(ليغولاند)».
تويتر