«وكالة الطاقة»: أسواق النفط تتحسَّن مع انهيار إنتاج فنزويلا

قالت وكالة الطاقة الدولية، أمس، إن أسواق النفط العالمية تتحسن بسرعة، مع انخفاض الإمدادات القادمة من فنزويلا، والتي سجلت أكبر هبوط غير مخطط له في الإنتاج خلال 2017، مشيرة إلى أن تلك الإمدادات قد تتراجع أكثر خلال عام 2018.

وتسببت الديون والمشكلات المتعلقة بالبنية التحتية في انخفاض إنتاج فنزويلا، خلال ديسمبر الماضي، إلى 1.61 مليون برميل يومياً، وهو مستوى يقترب من الأدنى في 30 عاماً. وساعد ذلك أسعار النفط على أن تقفز فوق 70 دولاراً للبرميل أوائل يناير الجاري، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات.

وأضافت الوكالة أن السوق تتحسن بوضوح وهو العنصر المهيمن، وفي إطار هذه الصورة الشاملة، وهناك قلق متزايد بشأن إنتاج فنزويلا.

وأشارت أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من الخام هبط، خلال ديسمبر الماضي، إلى 32.23 مليون برميل يومياً.

إلى ذلك، هبطت أسعار النفط بأكثر من 1%، أمس، بعدما بدد تعافي إنتاج الولايات المتحدة أثر استمرار انخفاض مخزونات الخام، وفاق ذلك الأثر. وبلغ خام القياس العالمي «مزيج برنت» 68.65 دولاراً للبرميل، بانخفاض قدره 66 سنتاً، عن سعر التسوية السابقة. وسجلت العقود يوم الإثنين الماضي أعلى مستوياتها منذ ديسمبر 2014، عند 70.37 دولاراً للبرميل. ونزل خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي إلى 63.23 دولاراً للبرميل، بانخفاض قدره 72 سنتاً، أو ما يعادل 1.1%، مقارنة مع سعر التسوية السابقة.

 

تويتر