Emarat Alyoum

حكومة إقليم كردستان العراق وائتلاف شركات بيرل في اتفاق تسوية نهائية

التاريخ:: 31 أغسطس 2017
المصدر: دبي - الإمارات اليوم
حكومة إقليم كردستان العراق وائتلاف شركات بيرل في اتفاق تسوية نهائية

اتفقت حكومة إقليم كردستان وائتلاف شركات بيرل ( دانة غاز ، نفط الهلال و بيرل بيتروليوم)  على تسوية خلافاتهما تسوية تامة وانهاء التحكيم والإجراءات القضائية المرتبطة به، وتسوية كل الخلافات المتبقية فيما بينهما، بما في ذلك التعويضات الجوهرية التي أثبتتها شركات الائتلاف على حكومة إقليم كردستان؛ وتطبيق آلية تسديد  2.239 مليار دولار  أمريكي ( مليارين ومائتي وتسع وثلاثون مليون دولار)، المبلغ الذي منحته هيئة التحكيم لغاية هذا اليوم، إضافة الى الاسراع وعلى الفور في تطوير الموارد النفطية الرئيسية في مناطق العقد لمصلحة الطرفين ومصلحة مواطني إقليم كردستان والعراق.

ومن ابرز نقاط التسوية بين الأطراف بأن تدفع حكومة إقليم كردستان فوراً مبلغً 600 مليون دولار أمريكي إلى شركة بيرل، كما  تدفع حكومة إقليم كردستان فوراً مبلغ 400 مليون دولار أمريكي إضافي يخصص لصالح الأغراض الاستثمارية التطويرية في مناطق العقد لتحقيق زيادة كبرى في الإنتاج.

وتضمنت التسوية أيضا بأن تعمل بيرل على زيادة إنتاج الغاز في خور مور بنحو 500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، أي بنحو 160% أكثر من مستوى الإنتاج الحالي (الغاز الإضافي)، ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الإضافي مع كميات إضافية من المكثفات في غضون عامين تقريبًا.

وأعرب الطرفان عن سعادتهما بهذه التسوية، ويتطلعان إلى العمل معًا لتحقيق الاستفادة القصوى من المناطق التي تشملها الاتفاقية لصالح شعب إقليم كردستان والشعب العراقي. وبموجب التسوية، سيشهد سكان إقليم كردستان والعراق بشكل عام إيرادات إضافية مع تحسين توفير الكهرباء. ويرى الطرفان أن اتفاقية التسوية هذه تؤكد للمستثمرين الدوليين على أن إقليم كردستان العراق يمثل بيئة جاذبة وآمنة للاستثمار.

وصرح وزير الموارد الطبيعية بإقليم كردستان الدكتور آشتي حورامي "أسفر استثمار الشركات وإنتاجها حتى اليوم عن مكاسب جوهرية فعلية لإقليم كردستان من خلال توليد الطاقة بتكاليف معقولة، وقد أسعدتنا نتيجة هذه التسوية التي نفتح بموجبها صفحة جديدة في علاقة الطرفين، وستسهم في تطوير قطاع الغاز الطبيعي ذي الأهمية البالغة للإقليم والارتقاء به إلى آفاق جديدة".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال وعضو مجلس الإدارة المنتدب لشركة دانة غاز ش.م.ع. مجيد حميد جعفر "حرصنا على الالتزام بتسوية شاملة للأمور للمساعدة في تطوير حقول خور مور وجمجمال، وقد سررنا بهذه الاتفاقية النهائية التي تلت الحوار البنّاء مع حكومة إقليم كردستان، ونعد بإضافة نوعية كبرى لجميع المعنيين. ومن خلال تسوية كل الديون واستعادة التعاون الكامل، فنحن نعزز النظرة الإيجابية نحو المزيد من الاستثمارات، والإدراك التام للفرص الكبيرة والمجزية التي تتضمنها المناطق الخاضعة للاتفاقية".

وتضمنت بنود التسوية أيضا مايخص المبالغ المتبقية التي منحتها الهيئة (1.245 مليار دولار أمريكي) سوف لن تبقى دينًا على حكومة إقليم كردستان، وسيعاد تصنيف هذه المبالغ على أنها كلفة مستحقة قابلة للاسترداد من الإيرادات المستقبلية التي تتحقق من المناطق التي يشملها العقد.

كما تم تعديل حصة بيرل في الأرباح من الإيرادات المستقبلية التي تتحقق من مناطق العقد، بزيادة تتساوى مع مستويات الأرباح العامة التي منحتها الحكومة  لشركات النفط الدولية الأخرى بموجب عقود المشاركة في الإنتاج اخذا بالأعتبار المخاطر والتكاليف الاستثمارية الناتجة عن تطوير موارد الغاز الطبيعي مقارنة بتطوير الموارد النفطية. لذلك تم الأتفاق على ان تكون حصة بيرل في الأرباح (بعد استرداد استحقاقاتها الاستثمارية) على أساس 22% وان تكون حصة الحكومة  78%.

وأوضح الطرفان احداثيات منطقة العقد لحقل خور مور، وكذلك منحت حكومة إقليم كردستان للشركات فرصًا استثمارية جديدة واضافية في المناطق المجاورة المعروفة بقطع رقم 19 و20، وأضافتها إلى مناطق العقد على ان تلتزم الشركات بتنفيذ استثمارات تقييمية على هذه القطع وإجراء عمليات التطوير عند اكتشاف موارد النفط والغاز عند مستويات تجارية.

وستشتري حكومة إقليم كردستان 50% من الغاز الإضافي بناءً على الشروط المتفق عليها لزيادة توريد الغاز إلى محطات توليد الطاقة في الإقليم، وستقوم الشركات بتسويق وبيع الكمية المتبقية (50%) من الغاز الإضافي (250 قدم مكعب قياسي في اليوم) إلى المستهلكين داخل الاقليم او العراق أو تصديرها، ويجوز بيعها إلى حكومة إقليم كردستان أيضًا لدعم توليد الطاقة الكهربائية اذا دعت الحاجة.

علاوة على ذلك، سيوسع الائتلاف برامج التدريب والتوظيف المحلي التي يقدمها لتحقيق التوطين ودعم المجتمعات المحلية من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية المشتركة الفعالة. كما تبادل الطرفان الإعفاءات والتنازلات وإبراءات الذمة فيما يتعلّق بكل المطالبات المرتبطة بالتحكيم والإجراءات القضائية. وعدّل الطرفان في لغة وتوضيحات الاتفاقية وشروطها، بما في ذلك زيادة مدة العقد حتى عام 2049.