الإمارات اليوم

مسؤول مصري: تطبيق ضريبة الدمغة بالبورصة في أول أسبوع من يونيو

:
  • القاهرة - رويترز

قال نائب وزير المالية المصري للسياسات الضريبية عمرو المنير لرويترز اليوم، إنه يتوقع بدء تطبيق ضريبة الدمغة على معاملات البورصة خلال الأسبوع الأول من يونيو.

يأتي تصريح المنير بعدما وافق مجلس النواب أمس، على فرض ضريبة دمغة على تعاملات البورصة لثلاث سنوات بنسبة 1.25 في الألف في السنة الأولى على أن ترتفع إلى 1.50% في السنة الثانية وإلى 1.75% في السنة الثالثة يتحملها كل من البائع والمشترى.

وقال المنير في اتصال هاتفي "نتوقع بدء تحصيل ضريبة الدمغة خلال الأسبوع الأول من يونيو. مصر للمقاصة ستكون هي المسؤولة عن جمع وتوريد الضريبة".

تستهدف مصر أن تبلغ حصيلة ضريبة الدمغة بين مليار و1.5 مليار جنيه (55.2-82.8 مليون دولار) في السنة المالية المقبلة 2017-2018 التي تبدأ في أول يوليو.

كانت مصر فرضت ضريبة دمغة على البائع والمشتري في معاملات البورصة في مايو 2013 قبل أن توقف العمل بها وتفرض ضريبة بنسبة 10% على التوزيعات النقدية والأرباح الرأسمالية في يوليو 2014.

وبعد اعتراضات من المستثمرين والقائمين على السوق جمدت الحكومة في مايو 2015 العمل بضريبة الأرباح الرأسمالية لمدة عامين وقرر المجلس الأعلى للاستثمار لاحقا تمديد العمل بالتجميد حتى مايو 2020 ووافق مجلس النواب أمس، على قرار تمديد التجميد.

مواد ذات علاقة