الإمارات اليوم

السعودية تبدأ تطبيق الضريبة الانتقائية خلال أسبوعين

:
  • نقلا عن صحيفة "الحياة " اللندنية

"السعوديون يدفعون أول ضريبة في حياتهم 10 يونيو" ..تحت هذا العنوان ذكرت صحيفة " الحياة" اللندنية أن يوم السبت العاشر من شهر يونيو المقبل، سيكون يوماً فارقاً في حياة السعوديين، إذ سيكون بداية تعاملهم مع الضرائب .

ووافق مجلس الوزراء السعودي أمس على نظام الضريبة الانتقائية، ومنح الأشخاص الخاضعين للنظام مهلة ثلاثين يوماً من تاريخ العمل بالنظام لتصحيح أوضاعهم بما يتفق مع أحكامه.

وتشمل  الضريبة الانتقائية  عددا من السلع الضارة، بهدف خفض نسبة استهلاكها، خصوصاً بين صغار السن والناشئة، والحد من انتشار الأمراض، علاوة على دعم إيرادات الدولة .

وتوقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل التي ستقوم بتحصيل الضريبة أن تبلغ الإيرادات السنوية للضريبة الانتقائية نحو 8 بلايين ريال. وضريبة السلع الانتقائية خاصة بالمنتجات التي تتسبب بأضرار على الصحة، وهي مفروضة على التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100 في المئة، في حين ستكون 50 في المئة على المشروبات الغازية.

ويعتبر المدخنون السعوديون البالغ عددهم نحو 6.5 مليون، أكثر المتضررين من الضريبة الجديدة، إذ سيتضاعف إنفاقهم على التدخين، بعد ارتفاع أسعاره بنسبة 100 في المئة.

وألزمت اللوائح المسجل تقديم إقرار ضريبي للهيئة عن الفترة الضريبية التي تحددها اللائحة، وللهيئة الحق في استثناء المستوردين من تقديم الإقرار الضريبي؛ وفقاً للحالات التي تحددها اللائحة.

وأشارت اللائحة إلى أنه يعاقب المتهرب بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع الانتقائية- محل التهرب، وبغرامة تعادل 5 ٪ من قيمة الضريبة غير المسددة؛ عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة، كما يعاقب بغرامة تزيد على 50 ألف ريال في حالات: منع أو إعاقة موظفي الهيئة من أداء واجباتهم الوظيفية، وعدم الالتزام بتقديم المعلومات التي تطلبها الهيئة، ومخالفة أي حكم آخر من أحكام النظام أو اللائح

مواد ذات علاقة