الإمارات اليوم

شركة تكنولوجيا مالية إسلامية تنال أول موافقة تنظيمية بريطانية

:
  • لندن -رويترز

أصبحت شركة تكنولوجيا مالية إسلامية ناشئة مقرها لندن أول شركة من نوعها تنال الموافقة التنظيمية في بريطانيا التي تسعى للتحول إلى مركز للتكنولوجيا المالية والتمويل الإسلامي على حد سواء.

فقد أعطت سلطة السلوك المالي البريطانية في وقت سابق هذا الشهر موافقتها الكاملة لشركة يلديرز التي تتيح للمستثمرين الأفراد الانكشاف على السوق العقارية بمبالغ ضئيلة للغاية تبدأ من 100 جنيه استرليني (124 دولارا).

تتزامن الموافقة مع سعي بريطانيا لحماية وضعها كمركز عالمي للمال والابتكار بينما تنسحب من الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري لها.

وقال المدير المؤسس ليلديرز عرفان خان، إنه أصبح واضحا خلال عامين من الحوارات التي جرت مع سلطة السلوك المالي ووزارة التجارة الدولية أن الحكومة تريد أن تجعل من بريطانيا وجهة أولى لتكنولوجيا التمويل الإسلامي.

وقال "يعتقدون أنه خارج الشرق الأوسط فإن المملكة المتحدة هي عاصمة التكنولوجيا المالية للتمويل الإسلامي.. هناك بلا ريب تحرك داخل المملكة المتحدة لمحاولة النهوض بالتكنولوجيا المالية الإسلامية ولكي تخط شركات التكنولوجيا المالية في بريطانيا مسار المضي قدما للفوز بجزء كبير من سوق الشرق الأوسط."

نالت يلديرز أيضا موافقة مجلس التمويل الإسلامي البريطاني على ممارساتها للتأكد من التزامها بمبادئ الشريعة الإسلامية وخلو أعمالها من الاقتراض أو أي شيء قد يكون على سبيل المقامرة.
وقال خان إن تلك القيود عادة ما نالت من قدرة التمويل الإسلامي على المنافسة في بلد مثل بريطانيا يشكل المسلمون أقلية فيه.

وأضاف "لذا قررنا الانطلاق في رحلة التكنولوجيا المالية هذه لأننا سنستطيع تفادي كل ذلك عن طريق خفض التكاليف والاستغناء عن الجوانب الإدارية بحل توفره التكنولوجيا المالية."

مواد ذات علاقة