المعدن الأصفر يتجه إلى الارتفاع 7.9% على أساس ربع سنوي

«ضبابية سياسية» تعزز الطلب على الذهب ملاذاً آمناً

سعر الذهب في المعاملات الفورية استقر عند 1243.2 دولاراً للأوقية. أرشيفية

اتجه الذهب، أمس، صوب الارتفاع 7.9% على أساس ربع سنوي، ليسجل أفضل أداء فصلي خلال عام، وسط ضبابية تكتنف خطط الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بشأن الضرائب والاستثمار، وسلسلة انتخابات في أوروبا، ما عزز الطلب على المعدن النفيس باعتباره ملاذاً آمناً.

واستقر سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 1243.2 دولاراً للأوقية (الأونصة)، في ما انخفض في العقود الأميركية الآجلة 0.3% إلى 1241.9 دولاراً للأوقية.

وعلى الرغم من ارتفاع الذهب على أساس ربع سنوي، فقد انخفض المعدن الخميس الماضي 0.7%، مسجلاً أكبر هبوط يومي في أكثر من ثلاثة أسابيع، بعدما عجز عن اختراق مستوى مقاومة عند متوسط نطاق تداوله في 200 يوم، ما أثار عمليات بيع فنية. ويتجه الذهب صوب الانخفاض 0.1% على مدى الأسبوع.

أما الدولار فهو في طريقه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي خلال العام الجاري، مدعوماً ببيانات نمو أميركية تفوق التوقعات، وتصريحات من رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك، عززت التوقعات بزيادات في أسعار الفائدة الأميركية العام الجاري.

ويزيد ارتفاع الدولار من كلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى، بينما تؤدي زيادة أسعار الفائدة إلى ارتفاع عائدات السندات، ما يحد من الطلب على الذهب الذي لا يدر عائداً.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة في المعاملات الفورية 0.1% إلى 18.06 دولاراً للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في أربعة أسابيع عند 18.29 دولاراً في الجلسة السابقة. وارتفعت الفضة 13.3%.

وصعد البلاتين 0.2% إلى 944.80 دولاراً للأوقية، وزاد 4.6% منذ بداية العام الجاري. كما ارتفع البلاديوم 0.4% إلى 797 دولاراً للأوقية، وحقق مكاسب جاوزت 17.9% في الربع الأول من العام الجاري.

 

تويتر