"قرار ترامب" يلحق خسائر بالاقتصاد العالمي

قال وزير المالية الفرنسي ميشيل سابان إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشكل خطرا كبيرا على التجارة العالمية وإنه سيتعين على أوروبا التصدى لها كي تمنع انهيار المؤسسات الاقتصادية العالمية.

وقال سابان في كلمة أمام لفيف من خبراء الاقتصاد الدوليين الذين اجتمعوا بمقر وزارة المالية الفرنسية "يبدو أن شريكنا الأميركي يريد أن يتخذ قرارات حماية بشكل منفرد وهو ما قد يزعزع استقرار اقتصاد العالم بأكمله.

"قرارات الإدارة الأميركية الجديدة تشكل خطرا كبيرا على نظام التجارة العالمي... لا فرنسا ولا أوروبا... بإمكانهما أن تشاهدا ذلك دون تحريك ساكن بينما تواجه مؤسساتنا الاقتصادية خطر زعزعة استقرارها.

يأتي ذلك فيما سجل المؤشر نيكي القياسي أكبر هبوط يومي منذ نوفمبر مع تضرر معنويات المستثمرين نتيجة حالة عدم اليقين إزاء سياسات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وتراجع نيكي 1.7 في المئة إلى 19041.34 نقطة مسجلا أكبر انخفاض يومي من حيث النسبة منذ التاسع من نوفمبر بعد فوز ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية.

ومنيت الأسهم على مستوى العالم بأكبر خسائر في ستة أسابيع بعد أن وقع ترامب أمرا تنفيذيا يوم الجمعة يفرض حظرا على السفر إلى الولايات المتحدة من سبع دول إسلامية بما في ذلك من يحملون تأشيرات أو تصاريح إقامة قانونية كما حظر دخول اللاجئين مؤقتا.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.4 في المئة أيضا إلى 1521.67 نقطة بينما فقد مؤشر جيه.بي اكس نيكي-400 نسبة 1.5 في المئة إلى 13642.35 نقطة.

تويتر