هل تعرف ما هي أكثر السلع مبيعاً في المطارات؟

تعتبر زجاجات المياه أهم أولويات المسافرين، رغم أسعارها التي تعتبر مرتفعة نسبياً داخل متاجر المطارات، كما ذكرت "سي ان ان"، عبر موقعها الإلكتروني.

وأضافت أن مجموعة هادسون، التي تعتبر أكبر متاجر التجزئة في المطارات في أميركا الشمالية، قامت بنشر قائمة لأكثر السلع المباعة في المطارات، لتكون المشروبات نجمة القائمة، وتندرج بـ8 مراكز عليها.

وربما ساهمت قوانين المطارات التي تمنع إدخال السوائل بعد منطقة التفتيش الأمني، برفع نسبة المشروبات في قائمة أكثر السلع بيعاً.

ومن المفاجئ أن زجاجات المياه لم تأتي فقط في المركز الأول، وإنما في المراكز الخمسة الأولى لتتألق على القائمة، بأنواعها المتعددة وعلاماتها التجارية المختلفة.

كما أظهرت دراسة هادسون أن مشروب "كوكا كولا" الغازي هو أيضاً من بين أكثر السلع بيعاً، بجميع أنواعه، العادي و"الدايت" و"اللايت،" بالإضافة إلى شوكولاتة "إم أند إمز" بالفول السوداني.

ولم تغب الصحف عن القائمة، إذ جاءت صحيفة "ذا وول ستريت جورنال" في المركز الأخير على القائمة، لتكون أيضاً أكثر الصحف بيعاً في المطارات، كما أفادت "سي ان ان".

وتحرز المطارات سنوياً ملايين الأرباح من العقارات التجارية، إذ تجاوزت اليوم المطارات وظيفتها كمراكز نقل، وأصبحت أشبه بمُجمّع متاجر كبير للأشياء الضرورية وغير الضرورية معاً، من المأكولات إلى العطور والمجوهرات والأزياء المختلفة.

وقد صرّح مركز المعلومات التجارية "فونغ،" عن بلوغ قيمة سوق تجزئة السفر العالمي في العام 2014، 63.5 مليار دولار أميركي، ومن المقدر أن يصل إلى 85 مليار دولار أميركي بحلول العام 2020.

وتظهر الدراسات أنه على مدى السنوات الـ10 الماضية، نمت تجارة تجزئة السفر بمعدل 8.4% سنوياً، بتزامن مع نمو عدد المسافرين الدوليين بنسبة 4.4% في العام 2015، ليحطم عدد المسافرين رقماً قياسياً ويصل إلى 1.2 مليار مسافربرحلات دولية.
 

تويتر