«أوابك»: 43.9 مليون طن إجمالي الطلب العالمي على الزيوت في 2017

استخدام زيوت التزييت سيشهد 2.3% نمواً سنوياً حتى 2017. أ.ب - أرشيفية

توقعت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) أن يبلغ حجم الطلب العالمي على زيوت التزييت عام 2017، نحو 43.9 مليون طن متري، بزيادة تقدر بـ2.3% سنوياً.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن «أوابك» في افتتاحية نشرتها الشهرية، أمس، أن زيادة معدلات الطلب على زيوت التزييت ستقودها دول شرق آسيا، تليها دول أميركا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعة أن تبقى تلك المعدلات في الدول الأوروبية وأميركا الشمالية عند مستوياتها الحالية.

وأوضحت أن الدول الأعضاء في «أوابك» سجلت زيادة ملحوظة في الطلب على زيوت التزييت، مدفوعة بالنهضة الصناعية والاقتصادية فيها، ما دفع معظم هذه الدول إلى تطوير صناعة الزيوت، وتوسيعها والعمل على تأمين احتياجات الطلب المحلي من مختلف الأصناف المتطورة المصنعة محلياً وذات الكفاءة العالية.

وأضافت أن دول المنظمة تمتلك فرصاً واعدة، لتعزيز قدرتها التنافسية في هذه الصناعة، على الرغم من المنافسة الكبيرة في الأسواق العالمية نتيجة امتلاكها نفوط الخام ذات خصائص تجعلها من أفضل اللقائم صلاحية لإنتاج زيوت التزييت.

وذكرت أن الدول الصناعية توجهت منذ عقود طويلة نحو صناعة إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة، وأجرت الأبحاث العلمية والدراسات المكثفة للتوصل إلى أفضل التقنيات التي تحقق الاستفادة القصوى من المزايا الاقتصادية والبيئية لهذه الصناعة، في ظل تنامي الاهتمام العالمي بالمحافظة على الموارد الطبيعية وحماية البيئة من التلوث.

وبينت «أوابك» أن تلك الدول عملت على تطوير البنية التشريعية والقوانين المنظمة لها، فضلاً عن تقديم الدعم المالي والإعفاءات الضريبية وتنظيم الحملات الإعلامية الموجهة لكل شرائح المستهلكين للترويج للفوائد الاقتصادية والبيئية للزيوت المعاد تكريرها. ولفتت إلى أن الدول الأعضاء أولت اهتماماً ملحوظاً لتطوير عمليات إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة، بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل لثرواتها الهيدروكربونية وحفظ مواردها الطبيعية.

تويتر