تعرّف على الفرق بين "بوينج" و "ايرباص"

صورة

تداول طيارون على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات جذابة حول أضخم شركتين لصناعة الطائرات وهما "بوينج" الأميركية ومقرها شيكاغو، و"ايرباص" الأوروبية ومقرها فرنسا.

وتعتبر "ايرباص" و"بوينغ" الشركتين الاكثر شعبية وهيمنة على السوق، وتختلفان في العديد من المزايا، بما في ذلك التصميم الخارجي الذي يسهل تمييزه من خلال النصف السفلي للطائرة حيث مكان الاسم، أو الجزء الامامي المقوس والمدور لـ" أيرباص"، والمستديرة اكثر لـ "بوينج"
وكذلك نوافذ قمرة القيادة، هي ايضآ مختلفة، بحيث ان طائرات "ايرباص" تمتلك عددآ اكبر من النوافذ المربعة، التي تاتي في خط مستقيم على طول هيكل الطائرة، في حين ان النوافذ في طائرات "بوينغ" صممت على شكل "V" وتختلف عن باقي النوافذ من حيث الزوايا لايجاد شكل مختلف في مكان المحرك.

تضع "ايرباص" عمومآ محركات الطائرة تحت الجناحين، في حين ان محرك "بوينغ" في الامام من الجناح ومع ذلك يتغير موضع المحرك وفقآ لتصميم الطائرات.

وتختلف الطائرتين في الالكترونيات ايضا، حيث يتم التحكم في طائرات "ايرباص" باستخدام ما يعرف بـ  ""sidestick وهي مماثلة لعصا التحكم التي تستخدم في العاب الكمبيوتر.

اما "بوينغ" فتستخدم عجلة تحكم بالقيادة تسمى" central yoke" بمثابة عارضة تأتي على شكل U.

وفيما يتعلق بنظام الحماية ادرجت "ايرباص" نظام حماية صلب باستخدام انظمة الاسلاك " fiy by wire" ما يعني ان نظام الطائرات لايمكن تجاوزه، اذ ان الطيار لا يمكن ان يتحمل السيطرة الكاملة على النظام، كما لايمكنه القيام بأمور خطرة وجذرية مثل تعطيل الطائرة او ارهاق هيكل او محرك الطائرة والتسبب بمشكلة.

أما "بوينغ" فيمكن للطيار اداء جميع الوظائف بمجرد تجاوز او ابطال النظام التجريبي، وتملك عناصر التحكم في "بوبنغ" خدمة الحصول على ملاحظات الامر الذي لا يتوفر في خدمة الضوابط في "ايرباص"، وفي حال تجاهل الطيار التحذيرات في "بوينغ"، يمكن ان تتوقف الطائرة عن العمل، او ان تضل طريقها.

وإلى الفرق في السوق فإن "بوينغ" هي الشركة الرائدة في انتاج الطائرات الكبيرة ذات الهياكل العريضة، في حين ان مبيعات "ايرباص" تكون اعلى في مجال الطائرات الصغيرة ذات الهياكل الضيقة، وهي الوقت نفسه تنتج اكبر طائرة ركاب في العالم وهي A380 في حين أن احدث منتجات "بوينغ" في السوق فهي 787 "دريم لاينز" وهي طائرة مصنوعة مع ما يصل الى 50% من مواد تهدف الى كفاءة الوقود، وتقليل الاثار السلبية على البيئة.

تويتر