تراجع إنفاق المستهلكين الأميركيين في سبتمبر لأول مرة في 8 أشهر

تراجع إنفاق المستهلكين الأميركيين في سبتمبر للمرة الأولى في ثمانية أشهر بما يشير إلى أن الاقتصاد فقد بعض زخمه مع دخوله في الربع الأخير من العام.

وقالت وزارة التجارة الأميركية، إن معدل إنفاق المستهلكين تراجع 0.2 بالمئة الشهر الماضي مع نزول الطلب على السلع وارتفاع الطلب قليلا على الخدمات. وتشير البيانات غير المعدلة إلى زيادة الإنفاق بنسبة 0.5 بالمئة في أغسطس.

كان خبراء اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة إنفاق المستهلكين 0.1 بالمئة في سبتمبر أيلول. ويمثل إنفاق المستهلكين أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأميركي.

وانخفض إنفاق المستهلكين 0.2 بالمئة بعد التعديل لأخذ تأثير التضخم في الحسبان. وهذا هو أول انخفاض منذ أبريل بعد زيادة نسبتها 0.5 بالمئة في أغسطس.

وتضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأميركي هذه البيانات. وأظهر التقرير الذي صدر الخميس نمو الاقتصاد بمعدل سنوي بلغ 3.5 بالمئة في الربع الثالث من العام بعد نمو نسبته 4.6 بالمئة في الربع الثاني.

وزادت الدخول 0.2 بالمئة في سبتمبر بعد ارتفاعها 0.3 بالمئة في الشهر السابق. ومع تجاوز نمو الدخول معدل الاستهلاك قفزت المدخرات إلى 732.2 مليار دولار لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ ديسمبر كانون الأول 2012 مقارنة مع 702 مليار دولار في أغسطس. 

 

تويتر