القطرية": "إيرباص" لا تزال تتعلم كيف تصنع الطائرات

المصدر-ا.ف.ب

انتقد الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، اليوم، شركة "ايرباص" الأوروبية لصناعة الطائرات، قائلاً، إن "(إيرباص) لا تزال تتعلم كيف تصنع الطائرات".

وجاء تعليق الباكر عقب فشل الطرفين في التوصل إلى اتفاق لتوقيع صفقة طلبيات كبيرة كانت مقررة، ووصول المفاوضات إلى طريق مسدود حسب قوله.

وقال الباكر، إن "المفاوضات وصلت الى طريق (مسدود) وذلك في اللحظات الأخيرة، مضيفاً إنه "متشائم" حيال التوصل الى اتفاق قبل نهاية "معرض دبي للطيران" الأسبوع الجاري.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء ذكرت أخيراً، أن الخطوط الجوية القطرية ستشتري خمس طائرات "إيرباص إيه 380"، و50 طائرة "إيه 320 نيو" في صفقة خلال "دبي للطيران".

وأكد الباكر للصحافيين أن "الشركة كانت تسعى إلى إبرام صفقة كبيرة، وأن أي توصل إلى اتفاق خلال المعرض مع (ايرباص) سيكون بمثابة تتويج للمعرض".

وفي سياق الصفقة القطرية، أعلنت شركة "بوينغ" الأميركية، عن تقدم الخطوط الجوية القطرية بطلبية لشراء طائرتين من طراز "بوينغ 777 فرايتر"، خلال "معرض دبي للطيران 2011"، بقيمة 560 مليون دولار، وفق الأسعار الحالية. 

ووفقاً لـ "بوينغ"، فإنه عند تسليم هاتين الطائرتين، سيرتفع حجم أسطول (777 فرايتر) التابع للخطوط الجوية القطرية إلى ثماني طائرات.

وقال الباكر، إن "الشركة تعمل حالياً على توسيع أسطولها من خلال إضافة طائرات مثل (بوينغ 777 فرايتر)، التي تتيح لنا شحن كميات أكبر من البضائع بكفاءة أعلى من أي وقت مضى".

وأضاف أن "هذا الطراز من الطائرات أثبت كفاءته بالفعل، نظراً لتشغيله الاقتصادي المتميز، كما أنه يعد عنصراً أساسياً ضمن أسطول الشركة المخصص للشحن، إذ منحتها القدرة على تسيير ثلاث خدمات شحن جديدة إلى أتلانتا وهيوستن وتورنتو، انطلاقاً من مركزيها في الدوحة ولوكسمبورغ".

من جانبه، قال نائب رئيس قسم المبيعات، الشرق الاوسط وروسيا وآسيا الوسطى في "بوينغ" للطائرات التجارية، مارتن بنتروت، إن "قرار الخطوط الجوية القطرية بالاستثمار في توسيع أسطولها من طائرات (777 فرايتر)، شهادة مهمة بكفاءة هذه الطائرات"، مضيفاً أن "من الواضح أن الخطوط القطرية قامت بتطوير استراتيجيتها التوسعية على مبدأ تسليم البضائع من نقطة إلى أخرى بكفاءة عالية، ويعكس ذلك اختيارها لطائرات (777 فرايتر) ذات القدرات الفريدة".

وتشغل الخطوط الجوية القطرية حالياً 28 طائرة من مختلف طرازات "بوينغ 777"، بما فيها 16 طائرة "777-200 إي آر" ذات المدى الموسع، وثلاث طائرات "777 فرايتر"، وتسع طائرات "777-200 إل آر".

وتسلمت الشركة أخيراً الطائرة 100، التي كانت من طراز "بوينغ 777-200 إل آر" ذات المدى الأطول.

وبحلول عام 2013، تعتزم خدمة أكثر من 120 وجهة حول العالم، مع أسطول مكون من أكثر من 120 طائرة، في ما تمتلك الشركة حالياً أسطولاً يضم 100 طائرة تحلّق إلى أكثر من 100 وجهة.

تويتر