"مجلس التعاون" سيمنح الأردن ملياري دولار سنوياً عند انضمامه إلى صفوفه

اقترح وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي منح الأردن ملياري دولار سنوياً، وعلى مدى 5 سنوات.

وذكرت صحيفة "العرب اليوم" في عددها الصادر اليوم، أن الاقتراح قدم خلال الاجتماع التشاوري الذي عقد في جدة الأحد الماضي، لبحث انضمام الأردن والمغرب لمجلس التعاون الخليجي.

ونقلت الصحيفة عن  مصدر حكومي أردني وصفته بالمطلع، قوله إن "دول الخليج العربي اقترحت في اجتماع وزراء الخارجية دعماً مؤسسياً يتضمن تقديم 2 مليار دولار سنوياً لخزينة الدولة بشكل مباشر، ولمدة 5 سنوات".

وتهدف المساعدات وفق المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه، إلى" دعم الاستقرار الاقتصادي في المملكة والنهوض بالنمو ورفع المؤشرات الاقتصادية إلى مستويات مقاربة لنظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي".

وكشف المصدر النقاب عن "مرونة كبيرة" أبدتها دول المجلس حيال تسريع انضمام الأردن إلى المنظومة الخليجية، "باستثناء عُمان التي أبدت موقفاً مغايراً".

وقال المصدر أن "الخطوة المقبلة هي تشكيل فرق عمل فنية لبحث المواضيع ذات العلاقة، حيث أمهل وزراء خارجية دول الخليج هذه الفرق شهراً لوضع توصياتها".

وأضاف أن الأردن طالب دول التعاون الخليجي بـ"جملة مستلزمات لغايات الانضمام، تتضمن حزمة مساعدات نفطية ومالية، بهدف مساعدة الخزينة جراء الخسائر التي قد تلحق بها عند التخفيض الجمركي،  وللنهوض بالمؤشرات الاقتصادية لتقترب من مستوى نظيراتها في دول الخليج".

تويتر