صندوق النقد يحذر من حدوث ركود اقتصادي عالمي

أعربت مدير عام صندوق النقد الدولي، كريستين لاجارد، عن مخاوفها من حدوث تباطؤ واضح للاقتصاد العالمي، وحذرت من الارتداد إلى حالة الركود الاقتصادي، مطالبة باتخاذ تدابير من أجل تفادي «دوامة هبوط وشيكة»، ودافعت عن تكييف الدول لبرامجها التقشفية.

فيما أشارت وزيرة المالية الفرنسية السابقة، بزوغ بوادر، في مقابلة مع مجلة «دير شبيغل» الألمانية في عددها الصادر اليوم، إلى أزمة ثقة جديدة خلال الصيف الحالي، الأمر الذي ترك آثاره على الوضع الاقتصادي على مستوى العالم.

وكان رئيس البنك الدولي، روبرت زوليك، حذر، أول من أمس، على هامش مؤتمر في العاصمة الصينية بكين، من أن الاقتصاد العالمي يقف في الخريف المقبل على حافة الخطر بسبب الديون الضخمة وبطء النمو وضعف ثقة المستثمرين.

ونصحت لاجارد الحكومة الألمانية بمحاولة إنعاش حركة الطلب الداخلية في حال سجل النمو الاقتصادي تراجعاً جديداً، وفي حال تراجع التصدير الذي يعتمد عليه نموذج الاقتصاد الألماني. ودافعت مجدداً عن مطالبها للبنوك الأوروبية بإعادة الرسملة، قائلة إن هذا الإجراء ضروري حتى تصبح هذه البنوك قوية بشكل كاف في مقاومة مخاطر أزمة الديون والنمو الاقتصادي الضعيف.

وكان خبراء صندوق النقد الدولي قالوا إن القطاع المصرفي في أوروبا لايزال يحتاج إلى رؤوس أموال جديدة بقيمة تصل إلى 200 مليار يورو، الأمر الذي أثار انتقادات القائمين على هذا القطاع، وفي مقدمتهم رئيس البنك المركزي الفرنسي كريستيان نويه.  

تويتر