وزير الطيران المصري يؤكد أن أزمة عودة المعتمرين المتكدسين بمطار جدة "ستنتهي خلال 48 ساعة"

اعتصام 37 معتمراً مصرياً على طائرة سعودية احتجاجاً على "سوء المعاملة"

وزير الطيران المصري طالب المعتمرين بالالتزام بالأوزان المحددة للحقائب-رويترز

أعلن وزير الطيران المدني المصري، الطيار لطفي مصطفى كمال، أن أزمة المعتمرين المصريين المتكدسين بمطار جدة، ستنتهي خلال اليومين القادمين، بعد الاتصالات التي تمت مع السلطات السعودية.

وقال كمال "لقد تابعت أولاً بأول تطورات الأزمة، حيث أجرينا اتصالات مع السلطات السعودية، أسفرت عن بدء انفراج الأزمة التي ستنتهي خلال 48 ساعة"، مضيفاً أنه أمر بتشكيل لجنة من وزارة الطيران للاجتماع مع المسؤولين السعوديين "للوقوف على الأسباب التي أدت إلى ما حدث وعدم تكراره مستقبلاً".

وأوضح أن الانفراج الذي حدث خلال الساعات الماضية، جاء بسبب عدة خطوات تمثلت في استخدام طرز أكبر من الطائرات لنقل المعتمرين، وقيام طائرتي بضائع بنقل 140 طناً من الحقائب الخاصة بالركاب، وتخصيص صالة للحقائب المتخلفة، مع تخصيص صالة بمطار جدة لمصر للطيران بعيداً عن رحلات السعودية.

وطالب الوزير الركاب بالالتزام بالأوزان المحددة للحقائب، حيث تسببت الحقائب الكبيرة في تعطل سير الحقائب بصالات السفر، ما أدى إلى حدوث الأزمة، كما تسبب اقتحام بعض الركاب لأرض المهبط بمطار جدة، في غلق المطار لفترة لحين استقرار الأوضاع ما تسبب في حدوث ارتباك إضافي في الرحلات، على حد قوله.

 وكان مطار القاهرة شهد في وقت سابق أمس، اعتصام 37 معتمراً مصرياً على الطائرة السعودية القادمة من جدة، حيث رفضوا النزول منها لأكثر من ساعتين احتجاجاً على سوء المعاملة من السلطات السعودية في مطار الملك " عبد العزيز " بجدة.

وقالت مصادر أمنية بالمطار "فور وصول رحلة الخطوط السعودية من جدة رقم2334 فوجئنا برفض 37 راكباً النزول من الطائرة، احتجاجاً على سوء معاملة المسؤولين بمطار جدة والخطوط السعودية، وتوجهت القيادات الأمنية للمعتمرين لفض اعتصامهم وإعطاء الفرصة لتشغيل الطائرة لرحلة الإقلاع، وبعد ساعتين تم إقناعهم بفض الاعتصام، بعد تحرير محضر لهم بشرطة السياحة بما حدث لهم".

وقالت المصادر إن الركاب أكّدوا أنهم واجهوا "معاملة سيئة وغير آدمية" من رجال الأمن في مطار جدة، ومن مسؤولي الطيران السعودي، بدأت منذ وصولهم إلى المطار، حيث تأخرت رحلتهم لأكثر من 11 ساعة، وتم وضعهم ضمن حوالي 1000 راكب داخل صالة صغيرة لا تستوعب 200 راكب وغلق أبوابها وأجهزة التكييف فيها، ما أدّى إلى إصابة العشرات من المعتمرين المسنين بحالات إغماء.

تويتر