الصين تعلن قواعد جديدة للاستثمار باليوان قريباً

 

ذكرت صحيفة «شنغهاي سيكيوريتيز نيوز»، أمس، نقلاً عن مصادر قريبة من الهيئة المنظمة للسوق المالية، أن الصين ستنشر الشهر المقبل قواعد تسمح باستثمار أموال خارجية باليوان في الأسواق المالية في البر الصيني بموجب برنامج جديد.

وهذا البرنامج هو أحد الإجراءات التي أعلنها نائب رئيس الوزراء الصيني، لي كه تشيانغ، خلال زيارته هونغ كونغ الأسبوع الماضي.

وبموجب البرنامج سيسمح للمستثمرين الأجانب بشراء أسهم وسندات شركات البر الصيني بحصة مبدئية تصل إلى 20 مليار يوان (3.1 مليارات دولار)، في إطار الجهود الصينية لتشجيع الاستخدام الدولي لليوان. وقالت الصحيفة، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن من المرجح أن تختار الهيئة التنظيمية مستثمرين مؤهلين من وحدات شركات الوساطة والمؤسسات الاستثمارية الصينية في هونغ كونغ، بينما لن تسمح لشركات الوساطة الأجنبية ووحدات البنوك الصينية في هونغ كونغ بالمشاركة في المرحلة الأولى.

وحتى الآن أنشأت 20 شركة وساطة صينية، وتسع مؤسسات استثمارية صينية، وتسعة بنوك صينية وحدات لها في هونغ كونغ، بحسب تقرير الصحيفة.

وتشجع الصين استخدام اليوان في التجارة الخارجية، وتتطلع إلى تحويل هونغ كونغ إلى مركز للاستثمارات الخارجية باليوان، لكن الأجانب الحائزين اليوان لا يمكنهم إلا أن يودعوا المال في البنوك، أو يشتروا عدداً محدوداً من السندات المقومة باليوان في هونغ كونغ، إذ إن هناك نقصاً في القنوات الاستثمارية للعملة في الخارج.

تويتر