نسبة العاطلين فيها بلغت 10.1٪ وفي إسبانيا 19.79٪

ارتفاع التضخم والبطالة بمنطقة اليورو في أكتوبر الجاري

إسبانيا تتوقع نسبة بطالة عند 19.4٪ في نهاية عام .2010 غيتي

أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات في الاتحاد الأوروبي «يوروستات»، أمس، ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو بصورة فاقت التوقعات في أكتوبر الجاري، لكنها لاتزال ضمن المعدل المستهدف للبنك المركزي الأوروبي.

وأضاف المكتب أن أسعار المستهلكين في الدول الـ16 التي تستخدم اليورو ارتفعت إلى 1.9٪ في أكتوبر الجاري على أساس سنوي مقابل 1.8٪ في سبتمبر الماضي.

وكان محللون توقعوا أن يبقى النمو السنوي للأسعار من دون تغيير عند 1.8٪، ويريد المركزي الأوروبي أن يبقي التضخم منخفضاً لكن قرب نسبة 2٪ في الأجل المتوسط.

وقال «يوروستات» إن «معدل البطالة في منطقة اليورو ارتفع إلى 10.1٪ في سبتمبر الماضي من نسبة 10٪ المعدلة بالانخفاض في أغسطس الماضي، على الرغم من تراجع أعداد العاطلين في ألمانيا، أكبر اقتصاد في المنطقة».

إلى ذلك، أعلن المعهد الوطني للإحصاء، أمس، أن نسبة البطالة في إسبانيا تراجعت في الفصل الثالث للمرة الأولى منذ منتصف ،2007 وانتقلت إلى ما دون العتبة الرمزية المحددة بـ20٪ لتصل الى 19.79٪.

البطالة في سنغافورة

أظهرت بيانات حكومية، نشرت أمس، تراجع معدل البطالة في سنغافورة لأدنى مستوياته منذ عامين ونصف.

وقالت وزارة القوى العاملة في بيان لها، إن معدل البطالة في سنغافورة لم يتجاوز 2.1٪ خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضيين، بانخفاض طفيف عن الربع السابق، والتي بلغ معدل البطالة فيها 2.2٪. وأضافت الوزارة في بيانها أن «معدلات التوظيف الإجمالية ارتفعت للربع الخامس على التوالي بفضل التوسعات الاقتصادية القوية، بزيادة 24.1 ألف وظيفة خلال الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر الماضي».

وأشارت الوزارة إلى أن الأشهر التسعة الأولى من عام 2010 شهدت توفير 85.5 ألف وظيفة جديدة، مقارنة بنمو ضئيل للغاية خلال الفترة نفسها العام الماضي، التي لم يتجاوز عدد الوظائف الجديدة فيها 100 وظيفة بسبب حالة الأزمة الاقتصادية العالمية. سنغافورة ــ د.ب.أ

وفي الفصل الأول من ،2010 تجاوزت البطالة عتبة 20٪، وهي نسبة لم تسجل منذ الفصل الرابع من العام 1997 (عندما بلغت 20.11٪)، ثم سجلت البطالة ارتفاعاً جديداً في الفصل الثاني بلغ 20.9٪، وهي أعلى نسبة بطالة تسجل في منطقة اليورو.

وكان رئيس الحكومة الاشتراكية، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو، اعتبر آنذاك أن هذا المستوى «لا يحتمل»، مؤكداً أن البطالة ستتراجع بعد ذلك.

وتتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة البطالة 19.4٪ في نهاية ،2010 وقد رفعت في الفترة الأخيرة توقعاتها للعام ،2011 وباتت تنتظر 19.3٪ بدلاً من 18.9٪.

وفي أواخر 2008 دخلت إسبانيا، التي تأثرت بالأزمة المالية والعقارية، مرحلة انكماش ولاتزال تحاول الخروج منها ببطء.

تويتر