ليبيا تطلق أول قمر صناعي أفريقي للاتصالات

أعلن فرج العماري رئيس مجلس إدارة شركة "راسكوم ستار قاف" الليبية، اليوم، أن الشركة بدأت بتشغيل القمر "قاف 1"، وهو أول قمر اتصالات أفريقي يغطي كل القارة الأفريقية وأوروبا والشرق الأوسط.

وقال العماري لفرانس برس أن مهندسي الشركة الليبية الأفريقية للقمر الصناعي الأفريقي، بدأوا من مقرها في مدينة غريان غرب طرابلس على بعد 120 كلم، بتشغيل القمر بعد أن "تسلمت التحكم من الشركة المصنعة الفرنسية تالس".

وأوضح أن القمر الذي أطلق في 4 أغسطس 2010 من قاعدة غويانا الفرنسية، ووضع في المدار في 13 سبتمبر، "سيحقق عوائد جمة لأفريقيا، عبر توفير مئات الملايين كانت تدفعها أفريقيا مقابل عبورها واتصالها ببعضها عبر أوروبا وأميركا".

وأضاف أن القمر "سيحقق الاتصال بمبالغ زهيدة وأسعار في متناول كل الدول الفقيرة والمتوسطة بأسعار منافسة، ويتيح حل مشاكل الاتصالات ويدمج القارة الأفريقية ضمن مجال واحد".

وأوضح أنه من بين المشتركين الأوائل، وعددهم  36، "تم ربط بعض المستشفيات والجامعات الأفريقية باختيار الدول، لتنفيذ برامج التعليم عن بعد، بالإضافة إلى ربطها مع الكوابل العالمية وعشر مستشفيات وجامعات هندية".

بلغت الكلفة الإجمالية للقمر 400 مليون دولار، ومن ضمنها إنشاء 15 ألف محطة في الدول الأفريقية تشتغل بالطاقة الشمسية، لاستقبال اتصالات التلفزيون والإنترنت بهدف ربط وتقريب القرى النائية.

وأشار العماري إلى أن ما يدفعه الأفارقة اليوم للاتصالات الهاتفية فقط في ما بينهم عبر أوروبا واميركا يصل إلى 500 مليون دولار.

يصل العمر الافتراضي للقمر 18 سنة، وتبلغ نسبة مشاركة ليبيا 63% من المشروع، وشركة تالس الفرنسية 12%، والدول الافريقية 26%، وتمثل 45 دولة.

وتتولى محطة دوالا من الكاميرون متابعة حركة المشتركين وعمليات الاختبار.

تويتر