كمبيوتر «بلاك بيري» اللوحي في الأسواق مطلع 2011

«بلاي بوك» مزود بكاميرا أمامية تتيح إجراء مكالمات فيديو. د.ب.أ

تعتزم شركة «ريسيرش إن موشن (آر.آي.إم)» الكندية، المنتجة لهواتف «بلاك بيري» الذكية،طرح كمبيوترها اللوحي في الأسواق مطلع عام 2011 ، ويأتي بعد عام تقريباً من إطلاق منافسه الشرس «آي باد»، الذي تنتجه شركة «آبل» الاميركية، والذي أثار ضجة كبيرة عند طرحه في الأسواق في شهر أبريل الماضي، وفي البداية سيتم طرح الجهاز في الأسواق الأميركية مع مستهل عام ،2011 على أن يتم توزيعه في جميع أنحاء العالم خلال الربع الثاني من العام المقبل.

وأعلن وكيل شركة «ريسيرش إن موشن» في دبي، أن الكمبيوتر الصغير المزود بشاشة حساسة للمس يشتمل على مقبس «يو إس بي» وكاميرتين أمامية وخلفية لإجراء المكالمات الهاتفية عن طريق الفيديو.

وعلاوة على ذلك يستطيع جهاز «بلاي بوك» عرض المواقع الإلكترونية المصممة بتقنية الفلاش الواسعة الانتشار، وذلك على العكس من منافسه الأكثر مبيعاً «آي باد».

أما وزن الجهاز الجديد فيبلغ 400 غرام، وسمكه نحو سنتيمتر واحد ويأتي في حجم ورقة (A5) وتأتي الشاشة العاملة باللمس بقطر سبع بوصات (نحو 18 سنتيمتراً).

وفي البداية سيتم طرح إصدار واحد فقط مزود بوصلة (والان) اللاسلكية للدخول إلى الإنترنت، على أن يتبعه بعد ذلك موديل يتيح إمكانية الاتصالات الجوالة.

وتعتمد «آر.آي.إم» في نظام التشغيل على البرنامج الذي حصلت عليه أخيراً من شركة «كيو إن إكس»، الذي يسمح بتشغيل العديد من البرامج في الوقت نفسه، وهي التقنية المعروفة باسم «تعدد المهام»؛ وكثيراً ما كانت توجه انتقادات لنظام تشغيل هواتف «بلاك بيري» بأنه بطيء للغاية، وعُرضة للأخطاء، غير أن برنامج «كيو إن اكس» يمكنه أن يمهد الطريق إلى مستقبل أفضل.

ومن خلال طرحها جهاز «بلاي بوك»، تعتزم شركة «آر.آي.إم» المنافسة في أسواق الكمبيوترات اللوحية المزدهرة حالياً، التي تشتعل فيها المنافسة بين العديد من الشركات المنتجة لأجهزة الكمبيوتر إلى جانب شركة آبل الشهيرة، لكن العامل الحاسم لنجاح جميع الأجهزة هو البرامج الإضافية ـ أو ما يسمى بالتطبيقات ـ وكذلك المحتويات؛ وفي هذه النقطة تتربع شركة «آبل» حالياً على عرش أسواق الكمبيوتر اللوحي. ويخاطب الكمبيوتر اللوحي «بلاي بوك» العملاء من فئة رجال الأعمال والمستخدمين العاديين، غير أن «آر.آي.إم» لم تفصح حتى الآن عن أي معلومات حول الأسعار المتوقعة.

تويتر