أكد أن الحكومة ستستمر حال موافقة البرلمان الجديد على برنامجها

السيسي: لا عودة لزمن الانهزام والانكسار

السيسي: جيش مصر شريف ووطني ومحب لبلاده. أ.ف.ب

قال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، إنه «لا عودة بفضل الله لزمن الانهزام والانكسار»، مؤكداً أن الحكومة المصرية الحالية التي يرأسها شريف إسماعيل ستستمر إذا وافق البرلمان الجديد على برنامجها.

وقال السيسي في كلمته بمناسبة احتفالات القوات المسلحة بالذكرى 42 لانتصار حرب أكتوبر: «لن نسمح أبداً بتكرار ما حدث في 1967، ونحن يقظون ومستعدون حتى لا يتكرر ما حدث مرة أخرى».

وأكد أن جيش مصر شريف ووطني ومحب لبلاده، مشيراً إلى أن «العلاقة بين الجيش والشعب هي علاقة جيش يحب شعبه ويحترمه وحريص عليه، وشعب يقف دائماً مع جيشه، وهذا درس لا نريد أبداً أن ننساه».

وأضاف السيسي أن الجيش والشعب دائماً مع بعضهما بعضاً، ولن يستطيع أي شخص أن يهزم إرادة شعب، وهذا الدرس الأول.

وقال «أما الدرس الثاني المستفاد من حرب أكتوبر فكان في اختيار التوقيت المناسب لاتخاذ القرار، وأذكّر المصريين بأن كل فرد في الشعب والجيش كان له هدف واحد هو استعادة الأرض والكرامة».

من ناحية أخرى، قال السيسي، إن الحكومة المصرية الحالية التي يرأسها شريف إسماعيل ستستمر إذا وافق البرلمان الجديد على برنامجها.

وأضاف أنه لا يوجد ارتباط بين البرلمان المقبل وأن تقدم الحكومة استقالتها.

وأضاف «الحكومة (سوف) تقدم برنامجاً إن أقره البرلمان تستمر الحكومة لكي تنفذ هذا البرنامج. وإذا لم يقره سنشكل حكومة جديدة».

وبدأت حكومة إسماعيل الذي كان وزيراً للبترول والثروة المعدنية في الحكومة السابقة عملها في النصف الثاني من سبتمبر قبل وقت وجيز من انتخاب مجلس النواب، وتوقع كثيرون أن عمرها سيكون قصيراً باعتبار أن الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية المقاعد في مجلس النواب يمكن أن يصر على ترشيح رئيس جديد للحكومة.

وينص الدستور المصري الذي أقر في استفتاء في بداية العام الماضي على أن رئيس الدولة يكلف رئيساً لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوماً على الأكثر يكلف رئيس الجمهورية رئيساً لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب.

وإن لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يوماً عُد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.

وسوف ينتخب مجلس النواب الجديد الذي طال انتظاره على مرحلتين هذا الشهر والشهر المقبل، وينتظر أن يبدأ عمله قبل نهاية العام.

تويتر