واشنطن ستسلم مصر 8 مقاتلات «إف-16»

مصر والسعودية تؤكّدان عزمهما على حماية الأمن القومي العربي

السيسي ومحمد بن سلمان خلال حفل تخريج دفعات الكليات الحربية أمس. إي.بي.إيه

أكدت مصر والسعودية في إعلان مشترك، أمس، عزمهما على حماية الأمن القومي العربي، وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، إن البلدين هما جناحا الأمن القومي العربي، فيما قالت الولايات المتحدة إنها ستسلم مصر ثماني مقاتلات إف-16 بلوك 52 خلال يومين في إطار حزمة مساعدات عسكرية.

وتفصيلاً، جاء الإعلان الذي صدر في القاهرة، أمس، بعد محادثات بين السيسي وولي ولي عهد السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

وأكد الجانبان في إعلان القاهرة «حرصهما على بذل كل الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل معاً على حماية الأمن القومي العربي ورفض محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية».

وأضاف الإعلان أنه بناء على توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس المصري اتفق الجانبان على توسيع نطاق التعاون المصري السعودي في مجالات مختلفة خصوصاً في المجالين العسكري والاقتصادي.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، إن الجانبين عقدا جلسة مباحثات ثنائية تلاها اجتماع موسع بحضور وفدي البلدين، وأكد أن السيسي رحب بضيف مصر وحمله تحياته وتقديره للملك سلمان، مؤكداً أن مصر كانت وستظل دوماً عوناً لأشقائها ومدافعاً عن الحقوق العربية، وأن أمن منطقة الخليج العربي خط أحمر بالنسبة لمصر وجزء لا يتجزأ من أمنها القومي.

وأشاد الرئيس المصري بالمواقف المشرفة للسعودية وقيادتها السياسية إزاء مصر وشعبها، منوهاً بأن الشعب المصري لن ينسى المساندة والدعم السعودي لإرادته الحرة.

من جانبه، نقل ولي ولي العهد السعودي للرئيس المصري تحيات وتقدير الملك سلمان، مشيداً بالمواقف المصرية إزاء المملكة وأمن منطقة الخليج العربي، وأثنى على دورها العربي الفاعل لتعزيز العمل العربي المشترك على كل الأصعدة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيسي سلم الأمير محمد بن سلمان رسالة للملك سلمان تتضمن دعوته لزيارة مصر، مؤكداً أن الترحيب بالملك سلمان سيكون رسمياً وشعبياً، ويأتي تعبيراً عن امتنان وتقدير الشعب المصري لما قدمته المملكة من دعم ومساندة لمصر في مرحلة دقيقة من تاريخها. كما تعد تلك الزيارة فرصة مميزة لتأكيد متانة العلاقات بين البلدين وإرساء قواعد انطلاقة كبرى بين البلدين للعمل المشترك في مواجهة التحديات الإقليمية.

وقبل المحادثات حضر الأمير محمد بن سلمان مع السيسي حفل تخريج دفعات من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة بمصر.

يأتي ذلك، في وقت قالت السفارة الأميركية بالقاهرة في بيان، أمس، إن الولايات المتحدة ستسلم مصر ثماني مقاتلات إف-16 بلوك 52 خلال يومين في إطار حزمة مساعدات عسكرية لم تعد مجمدة في وقت سابق هذا العام. وذكر البيان أن واشنطن ستسلم أربع طائرات إف-16 أخرى إلى مصر الخريف المقبل.

تويتر