اعتقال 13 إخوانياً للاشتباه في تخطيطهم لتعطيل الملاحة بقناة السويس

السيسي: تسوية القضية الفلسطينية ستجعل المنطقة أكثر أمناً

حارس الشرف يقف خلال جنازة النائب العام المصري السابق الذي اغتيل الثلاثاء الماضي. أ.ب

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن تسوية القضية الفلسطينية وفقاً للمرجعيات الدولية ومبادرة السلام العربية ستوفر واقعاً جديداً وستجعل المنطقة أكثر أمناً واستقراراً، وفي وقت أعلن الجيش المصري، أمس، مقتل 241 مسلحاً في مواجهات ومداهمات مع عناصر الفرع المصري لتنظيم «داعش»، بدأت الأربعاء الماضي في شمال سيناء وحتى أول من أمس؛ في وقت قالت مصادر أمنية إن السلطات ألقت القبض على 13 عضواً في جماعة الإخوان المسلمين للاشتباه في أنهم تآمروا لزرع عبوات ناسفة قرب قناة السويس لتعطيل الملاحة.

وتفصيلاً، جاءت تصريحات السيسي خلال استقباله، أمس، وفداً من اللجنة الأميركية اليهودية برئاسة رئيس اللجنة، ستانلي برجمان.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، بأن الوفد الأميركي قدم خلال اللقاء التعازي للرئيس في ضحايا العمليات الإرهابية التي وقعت أخيراً في شمال سيناء، مؤكدين مساندتهم للشعب المصري في مواجهة الإرهاب، ومشيدين بما حققته مصر من إنجازات على مستوى تحقيق الأمن والاستقرار، وكذا على الصعيد الاقتصادي.

كما أشاد أعضاء الوفد بدور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز الأمن والاستقرار فيها.

وأضاف المتحدث أن السيسي نوه بأنه يتعين مواجهة خطر الإرهاب الذي تواجهه مصر في سيناء، ومحذراً من مغبة هذا الخطر ليس فقط على مصر ولكن أيضاً على الصعيد الإقليمي، مشيراً إلى اتساع دائرة العنف والإرهاب التي لم تقتصر على منطقة الشرق الأوسط وإنما شملت دولاً أخرى في إفريقيا على سبيل المثال، معتمدة في ذلك على أفكار مغلوطة تتخذ من الدين ستاراً لها.

وأكد الرئيس أن مواجهة خطر الإرهاب تستلزم تضافر جهود المجتمع الدولي لدحره والقضاء عليه، منوهاً بأهمية تحقيق التوازن في منطقة الشرق الأوسط بما يضمن مناخاً أكثر ملاءمة للأمن والاستقرار والتعاون، فضلاً عن العمل على القضاء على بعض الأسباب التي تستغلها الجماعات المتطرفة لاستقطاب الشباب ومن بينها الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة.

وتعقيباً على استفسار أعضاء الوفد بشأن رؤية مصر لجهود السلام وتسوية القضية الفلسطينية، أكد السيسي أن تسوية تلك القضية سيقضي على أحد أهم الأسباب والذرائع التي يعتمد عليها الإرهابيون لاستقطاب البعض للانضمام للجماعات الإرهابية والمتطرفة.

من ناحية أخرى، نشر الناطق الرسمي باسم الجيش المصري على صفحته على موقع «فيس بوك» أن نتائج أعمال قتال قوات تأمين شمال سيناء خلال الفترة من1 اللأول وحتى الخامس من يوليو هي «مقتل 241 ارهابياً وضبط أربعة أفراد مطلوبين أمنياً و29 فرداً مشتبهاً فيه».

في السياق نفسه، قالت مصادر أمنية إن السلطات المصرية ألقت القبض على 13 عضواً في جماعة الإخوان للاشتباه بأنهم تآمروا لزرع عبوات ناسفة قرب قناة السويس. وقالت المصادر إن المقبوض عليهم وبينهم موظف في هيئة قناة السويس شكلوا خلية من 13 شخصاً لشن هجمات على منشآت عامة. وأضافت أن النيابة العامة أمرت بحبسهم 15 يوماً على ذمة التحقيق. وقالت المصادر الأمنية إن تحقيقات النيابة كشفت أن المتهمين زرعوا عبوات ناسفة في محطة للصرف الصحي وفي شواطئ على قناة السويس وفي أماكن أخرى في محافظة الإسماعيلية.

تويتر